المقدسات الاسلامية

المقدسات الاسلامية في الإسلام أو الحرم الثلاث هم أماكن العبادة الثلاث الأكثر أهمية وقدسية في الإسلام بالعالم بالترتيب وهي المسجد الحرام ثم المسجد النبوي ثم المسجد الأقصى.

 

الحرم المكي

من المقدسات الاسلامية الحرم المكي سمي بالحرام لان الله حرم فيه القتال وهو أعظم مسجد على وجه الأرض وأول مسجد أيضا ففيه بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفيه الكعبة المشرفة التي هي قبلة المسلمين ومركز الأرض وفيه بئر زمزم خير مياه الأرض ومقام إبراهيم وأما عن القبة فإن الكعبة تكون بدلا للقبة الرئيسية للمسجد ولكن هناك ثلاث قباب فرعية يقع في مكة المكرمة,شبه الجزيرة العربية,السعودية.الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة ويذهب إليه المسلمون لأداء الحج في شهر ذي الحجة والعمرة. فيؤدنها ويصلون في المسجد ويشربون من ماء زمزم ثم تقبيل الحجر الأسود خير أحجار الأرض و منه أسري إلى المسجد الأقصى.

الكعبة المشرفة

أركان الكعبة هي زوايا الكعبة الأربعة، وجاءت تسميها باعتبار اتجاهاتها الأربع تارةً، وجاءت باعتبار خصوصية أخرى فيها تارة أخرى.

  • الرُكن الشرقي : وهو الركن الذي يكون بجوار باب الكعبة ويُقابلُ بئر زمزم تقريباً، يُسمى بالركن الشرقي لكونه باتجاه المشرق تقريباً، ويُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه ومنه يبدأ الطواف حول الكعبة.
  • الرُكن العراقي : وهو الركن الذي يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف، ويُسمَّى بالركن الشمالي لمواجهته للشمال تقريباً، وهو الركن الذي يكون على الجانب الشرقي من حجر إسماعيل، ويُسمَّى أيضا بالركن العراقي لكونه باتجاه العراق.
  • الرُكن الغربي : وهو الركن الذي يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف، ويُسمَّى بالركن الغربي لمواجهته للمغرب تقريباً، ويُسمَّى أيضاً بالركن الشامي لكونه باتجاه الشام، وهو الرُكن الذي يكون على الجانب الغربي من حجر إسماعيل.
  • الرُكن اليماني : وهو الركن الذي يلي الركن الغربي حسب جهة الحركة في الطواف، ويُسمَّى بالركن الجنوبي لمواجهته للجنوب تقريباً، ويُسمَّى أيضا الركن اليماني لكونه باتجاه اليمن، ويُسمَّى أيضاً بالمُستجار. هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية. وذكر أنه تم إلصاق قطع الركن اليماني بالمسامير في عهد الفاطميين، كما أنه في عام 1040هـ في عهد السلطان مراد الرابع الذي جدد بناء الكعبة، انكسر طرف حجر الركن اليماني فوضع في محل ذلك رصاص مذاب وألصق الجزء المكسور

الحرم النبوي

من المقدسات الاسلامية الحرم النبوي سمي بالنبوي لانه كان مسجد للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو ثاني أعظم مسجد ففيه بيت الرسول وقبره فكان يسكن فيه مع زوجاته وبعض أصحابه ومات فيه ودفن فيه وأيضا يوجد قبر أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب يقع في المدينة المنورة, السعودية.تعادل الصلاة بألف صلاة ويأتي إليه المسلمين ليزورون قبر الرسول ويسلمون عليه القبة الرئيسية هي قبة خضراء كبيرة جنبها قبة رصاصية فرعية وأصغر.

الحرم الأقصى

من المقدسات الاسلامية الحرم الاقصى سمي بالأقصى لانه الأبعد عن الحرمين الشريفين (الحرم المكي والمدني) وهو ثالث أعظم مسجد وثاني مسجد على الأرض فبينه وبين المسجد الحرام (أول مسجد) 40 سنة وهو أولى القبلتين. يقع في القدس-فلسطين احتله اليهود بعد احتلالهم فلسطين .القبة الرئيسة هي قبة الصخرة.